– أسماء النشطاء الحاصلين على تمويل أمريكي فى مصر تكشفها ويكيلكس


=كشفت وثائق سرية سربها موقع “ويكيليكس” الشهير عن قيام السفارة الأمريكية بتمويل بعض النشطاء المصريين سرًا خلال السنوات الأخيرة كما كشفت برقيات دبلوماسية مسربة عن المزيد من أسماء شخصيات عامة وحقوقية مصرية ممن ترددوا على السفارة الأمريكية في فترة حكم الرئيس المصري السابق حسني مبارك.

ووفق العديد من البرقيات الدبلوماسية التي سربها الموقع الشهير، وحصول وكالة أنباء أمريكا “إن أرابيك” في واشنطن على نسخ منها، فقد تلقى عدد من المنظمات الأهلية والحقوقية دعما مباشرا – بعضه بدون تصريح الحكومة المصرية – من هيئة المعونة الأمريكية كما تبين حرص السفارة الأمريكية على عقد لقاءات بعضها غير معلن مع شخصيات عامة مصرية ونشطاء وآخرين ساعين للتمويل وآخرين بغرض الاطلاع على الأوضاع الداخلية.

وتشير الوثائق التي سربها موقع “ويكيليكس” الى إصرار السفيرة الأمريكية السابقة “مارجريت سكوبي” على السرية ليست سرية اللقاءات فقط ولكن سرية بعض الأسماء التي أمدت السفارة بمعلومات وقراءات لمستقبل مصر السياسي. وذلك حسبما أفادت بوابة الوفد الإلكترونية ،

وكشف موقع “ويكيليكس” عن البرقية رقم 08CAIRO941 الصادرة من القاهرة والتي كتبتها السفيرة “مارجريت سكوبي” وتقول فيها: “السفارة في القاهرة مستمرة في تنفيذ أجندة الرئيس (الأمريكي) للحرية، ونحن على اتصال وثيق مع نطاق واسع من المعارضة السياسية ونشطاء الديمقراطية وحقوق الإنسان والصحفيين من الصحافة المستقلة والمعارضة علاوة على المدونين الذين يروجون للديمقراطية وحقوق الانسان”.

وتقول وثيقة أخرى وتحمل رقم (09CAIRO325) إن السفيرة “سكوبي” دعت عددا من النشطاء الآخرين الى حفلات استقبال وحفلات شاي ولقاءات خاصة في منزلها على العشاء أو الغداء للحصول على معلومات عن الأوضاع السياسية والحقوقية في مصر.

ونشرت وكالة أنباء أمريكا “إن أرابيك” قائمة الأسماء التي وردت بالوثائق مع ظهور المزيد منها بالإضافة الى القائمة الحالية التي سربها “ويكيليكس” لمصريين أدلوا بمعلومات للسفارة الأمريكية أو تلقوا تمويلا وهم:

1- هشام قاسم، مؤسس جريدة المصري اليوم، والفائز بجائزة الديمقراطية لعام 2007 الصادرة عن الوقف القومي الأمريكي للديمقراطية وهو مؤسس والعضو التنفيذي في جريدة المصري اليوم.

2- أسامة الغزالي حرب، عضو نقابة الصحفيين المصرية، وكان عضوا في الحزب الديمقراطي الحاكم سابقا وكان يحرر منشورة السياسة الدولية التابعة للأهرام.

3- أنور عصمت السادات، عضو سابق في الحزب ويقود منظمة أهلية غير مسجلة علاوة على حزب كان غير مصرح به هو حزب الإصلاح والتنمية.

4- حسن نافعة، الأكاديمي المصري المعروف.

5- هالة مصطفى، الصحفية المصرية محررة منشورة الديمقراطية التابعة لمؤسسة الأهرام القاهرية.

6- الدكتور حسام عيسى، عضو الحزب الناصري وأستاذ القانون.

7- داليا زيادة، ناشطة ومدونة تمثل في مصر منظمة شيعية أمريكية اسمها “الكونجرس الإسلامي الأمريكي”، وكانت مقربة من الرئيس الأمريكي جورج بوش.

8-هشام البسطويسي، قاض سابق رشح نفسه للانتخابات الرئاسية في مصر.

9- حسام بهجت، مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية والتي تسعى للترويج لحرية العقيدة بين المسلمين والمسيحيين وهو ايضا عضو اللجنة التوجيهية فى مراقبة سياسات الميول الجنسية المدافع عن حرية الميول الجنسية.

10-جميلة إسماعيل، الناشطة والزوجة السابقة لأيمن نور أحد مرشحي الرئاسة المصرية.

11- نجاد البرعي، مدير منظمة الممولة المتحدة من برنامج مبادرة الشراكة الشرق أوسطية التي أطلقها الرئيس السابق جورج بوش.

12- حافظ أبوسعدة، مير المنظمة المصرية لحقوق الإنسان.

13- منى ذوالفقار، عضو المجلس المصري لحقوق الإنسان والمقربة من سيدة مصر الأولى سابقا سوزان مبارك.

14- مايكل منير، رئيس الرابطة الأمريكية للأقباط ومؤسس المنظمة غير الحكومية المصرية، المسماة “يدا بيد” التي تعمل على تعزيز القاعدة الشعبية السياسية المشاركة في مصر.

15-وائل نوارة، حزب الغد.

16-إنجي حداد، مديرة المنظمة الإفريقية المصرية لحقوق الإنسان.

17-غادة شهبندار رئيسة منظمة لمراقبة الانتخابات “شايفنكم”.

18- باربارة سعد الدين إبراهيم، الزوجة الأمريكية للناشط المصري الأمريكي سعد الدين إبراهيم والكاتب في جريدة المصري اليوم الخاصة.

19- أحمد سميح، مدير معهد الأندلس للتسامح ومكافحة العنف ومحرر في راديو حريتنا على الإنترنت.

20- مازن حسن، مديرة منظمة نظرة للدراسات النسوية.

21- حمدي قناوي، موظف في منظمة الإصلاح القانوني العقابي العربي والعضو المؤسس للمركز العربي للتوثيق وملاحقة مجرمي الحرب من الناحية القانونية.

22- دعاء أمين، تنفيذية ومدربة في معهد الأندلس للتسامح ومناهضة العنف، وحقوق الإنسان.

23- مروة مختار، ناشطة في مجال حقوق الإنسان.

24- المحامي ناصر أمين مدير المركز العربي لاستقلال القضاء.

25- عمرو الشوبكي المحلل السياسي من مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية وأحد الأعضاء المؤسسين لحركة كفاية

14 thoughts on “– أسماء النشطاء الحاصلين على تمويل أمريكي فى مصر تكشفها ويكيلكس

    • طيب نسيتوا تكتبوا الجيش المصرى العظيم كما تطلقون علية (ممول من امريكا) ويسير تحت قيادة المجلس العسكرى لتنفيذ الاجندة الامريكو اسرائيلية

      • يا استاذ الجيش يحصل على مساعدات عسكريه امريكيه بموجب اتفاقية كامب ديفيد , و هذا فى صالح مصر كلها و تحكمه مصالح مصر السياسيه لتحقيق توازن عسكرى فى المنطقه . فرق كبير بين هذا الوضع و بين عميل يتقاضى اجر مقابل اطلاع دوله اجنبيه عن احوال بلده ناهيك عن تنفيذ مصالح هذه الدوله اذا استدعت مصالحها ذلك …….ارحموا القوات المسلحه من ضلالاتكم.

  1. ليكن الله في عون مرسي حتى يخفف من معاناة الفلسطسنسسن.وان لم يفتح معبر رفح فحشى لله ان يكون مصريا مسلما

  2. امريكا تحكم العالم من الرؤساء والجيوش والتحالفات بالمال والقوة والقهر اذا لم تنفذ ما امرناك تقتل لذا اعتقد ان زوال اسرائيل وامريكا بعيد كل البعد عن مخيلاتنا واذا حصل وهذا ما اتمناه من كل قلبي ستاتي دول غيرها تقهر العالم الشر هو سيد الموقف هناك من يخونون الدين الاسلامي وهناك من تجندهم اسرائيل بأسم الدين وهم ليسوا مسلمين يجندوا على اللغة العربية وعلى فهم الدين ويدخلون بيننا ويحاربونا ونحن لانعلم اخر الزمان فتن لاتعد ولاتحصى اللهم احفظ الاسلام واخشى ان ينتهي والله لن ترفع رؤسنا الا اذا تمسكنا بالدين والكرامة ولن نجد مايسد عن الاسلام حتى نعتنقه والله خير حافظ ,,,,,,,,, شكرا استاذا احمد على مقالاتك الرائعة

  3. مش ناقص غير انكم تكتبو اسم مبارك ايه محاسن الصدف دى مفهمش ولا واحد حد من الاخوان خالص لا وكله كوم واسامة غزالى حرب وانور عصمت السادات كوم تانى دايما تعلنون عن أنفسكم ايها الخرفان

    • الوحيد فيهم الذى لا أصدق فيه الخيانة هو أنورعصمت السادات يكفيه شرف ورفعة وقيمة وقامة الرئيس المصرى الشهيد محمد أنور السادات الذى هو عمه . . وهذه العائلة كثير كثير دقت على راسهم طبول ولا زالت . . أما الآخرين فابحث عن أصولهم ستجدهم غير مصريين إما إيرانيين أو سوريين أو باكستانيين لايزال ولائهم لبلدانهم الأم وجذورهم وليس لهم أى ولاء لمصر ك . . أسامة الغزالى حرب كردى إيرانى شيعى . . منى ذو الفقار . جذور باكستانية . . عمرو الشبكشى سورى الأصل . . . مصر دولة محتلة من غرباء حطوا على أرضها فى زمن الإنجليز كجمال عبد الناصر الإيرانى الشيعى الذى ساعدوه حتى يعتلى منصب الرئيس وينفذ أجندتهم فى مصر والشرق الأوسط . . وتهجير اليهود المصريين وآخرها توسعة الآراضى التى تقيم عليها إسرائيل فى 67. .

  4. سبحان الله لافيهم وائل غنيم ولااسماء ولااسراء ولانادر بكار ولاالاخوان مش مصدقة ولاكلمة وولاحرف كذابين اقصد اخوان كاذبون ليه دايما متخيلين ان الناس هبلة ميعادنا يوم التمرد

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s